المجموعة التاسعة – القدرات اللفظي

للاطلاع على الإجابات : نموذج إجابة المجموعة التاسعة 

أولاً : التناظر اللفظي

س1 – نبات : تربة

أ- وجبة : طعام

ب- سحاب : سماء
ج- رسالة : بريد

د- يجتهد : المهمل

س2 – سيف : غمد

أ- ميت : قبر

ب- خنجر : معركة
ج- الصفح : العفو

د- التكامل : النقصان

س3 - ليت شعري : ليتني أعلم

أ- المعادلة : البرهان

ب- الجاهل : الجُهَّال
ج- الرديني : الرمح القوي

د- البؤس : الضعف

س4 – القرطاس : الكتابة

أ- اليراع : القلم

ب- العبور : الجسر
ج- الصيد : المركب

د- البندقية : الصيد

س5- قراءة : تدبر

أ- صيام : زكاة

ب- فريضة : تنفل
ج- تكبر : سلام

د- صلاة : خشوع

س6- خزامى : نرجس

أ- مصر : القاهرة

ب- كناري : حسون
ج- فرشاة : معجون

د- بريق : لمعان

س7- رموش : عين

أ- النبات : الشوك

ب- ينبوع : المحيط
ج- البوع : الاصبع

د- الغروب : الشروق

س8- الاستعداد : تحقيق الهدف

أ- القراءة : الجهل

ب- الخطأ : الغضب
ج- العِلم : الرفعة

د- العزيمة : التراجع

س9- السنبلة المملوءة : المتواضع

أ- السنبلة الفارغة : المتكبر

ب- السنبلة المهتزة : الحكيم
ج- السنبلة الرفيعة : الطماع

د- السنبلة الطويلة : المظلوم

س10- الغضب : نار

أ- بهجة : النجاح

ب- الصدق : منجاة
ج- جُنةٌ : الصوم

د- الموت : فراق

 

ثانياً : إكمال الجمل

س1- العلاقات العامة هي ........ الإدارة المتميزة التي تساعد على بناء خطوط ......... من الاتصال و التفاهم بين المؤسسة و جماهيرها

أ- برنامج - رقيقة

ب- عمل - وظيفة
ج- وظيفة - متبادلة

د- مسؤولية - ود

س2- عندما تواجه المؤمن المحن تضعه في موقف فهو ........... ببعض مصالحه ولكن لا ........... مبادئه وأخلاقه فإنه لا يعدل مبادئه و اخلاقه شيء

أ- يحتفظ - يفرط

ب- يستأثر – يتردد في
ج- يضحي – يتخلى عن

د- يفوز - يتجاهل

س3- الوطن تحميه ....... و تميته ..........

أ- المياه - السموم

ب- الدماء - الدموع
ج- الأخطار - الحرية

د- الشجاعة - الجبن

س4- ............ و ........... لا يعرفون الأحزان و مع ذلك فالكبار و العقلاء أسعد

أ- الصغار - المجانين

ب- النساء - الاطفال
ج- الاغنياء - المثقفون

د- الزهاد - المتعففون

س5- وما ....... النسر بغير ........

أ- نوم – حلم

ب- فتح - غل
ج- قوة - نصر

د- عدو - غريم

س6- إن بـ ........ التاريخ الاسلامي نعلم كيف ......... عصر صدر الاسلام و الخلفاء الراشدين من بعده موجبات الوحدة الاسلامية

أ- معرفة - احتوى

ب- قراءة - اشتمل
ج- تعلم - أسس

د- استقراء – استوفى

س7- المسلم يأمر بالمعروف و ........ عن المنكر و ........ على الخير

أ- يساعد - يحرض

ب- يعزف - يعزم
ج- يحث - يحرض

د- ينهى - يعزف

س8- من البلاغة أن تقول ما يقتضيه ......... ومن أدب التعلم عدم الإلحاح على معلمك في ..........

أ- الظرف – الصداقة

ب- المقال - الطلب
ج- الحال – السؤال

د- الموقف - المساعدة

س9- لا يصلح ....... ما ........ الدهر

أ- العطار – أعطبه

ب- البطر - أعطاه
ج- الفقير - قطفه

د- العطر - فرق

س10- ........ الجاهل انه دائما في حالة رضا عن نفسه

أ- ظن

ب- مصيبة
ج- حسنة

د- عادة

 

ثالثاً : الخطأ السياقي

س1- الكلام كالدواء إذا أقللت منه نفع و إذا أكثرت منه شفع

أ- الكلام

ب- الدواء
ج- أقللت

د- شفع

س2- لا تتعلم العلم لتباهي به الجهال و تماري به السفهاء و ترائي به في المجالس

أ- الجهال

ب- السفهاء
ج- ترائي

د- المجالس

س3- قال لقمان لولده : شيئان إذا ضيعتهما لا تبالي بما ضيعت بعدهما درهمك لمعاشك و دينك لمعادك

أ- ضيعتهما

ب- ضيعت
ج- لمعاشك

د- لمعادك

س4- النفس كالزجاجة إذا لم يملأها شيء ملأها الهوى

أ- النفس

ب- الزجاجة
ج- شيء

د- الهوى

س5- يقول لك المغيبون : إقرأ ما ينفعك و لكني أقول : بل انتفع بما تقرأ

أ- المغيبون

ب- ينفعك
ج- انتفع

د- تقرأ

س6- المستقبل نتيجة الغد و و ثمرته الطبيعية

أ- المستقبل

ب- نتيجة
ج- الغد

د- الطبيعية

س7- الصديق هو الذي إذا غاب رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها و إذا غاب أحسست أن جزءاً منك ليس فيك

أ- الصديق

ب- غاب
ج- تظهر

د- منك

س8- من خسر حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر

أ- خسر

ب- حلاوة
ج- هانت

د- مرارة

س9- اشتر نفسك فالسوق فانية و الثمن موجود

أ- اشتر

ب- نفسك
ج- فانية

د- موجود

س10- العمل مع إخلاص و لا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله و لا ينفعه

أ- مع

ب- اقتداء
ج- يملأ

د- يثقله

 

رابعاً : استيعاب المقروء

1- ظهر كتاب ( الغربال ) لميخائيل نعيمة الشاعر الرومانسي عام 1920 م. و هذا العام هو الذي ظهر فيه كتاب ( الديوان ) و الكتابات متشابهان إلى حد بعيد في النظرة إلى الأدب , في الرؤية الجمالية و في المبادئ التي يقوم عليها النقد. الكتابان شديدا التشابه بالرغم من أن أحداً من الكاتبين لم يكن يعرف الآخر و على الرغم من أن كتاب الغربال ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية في حين أن كتاب الديوان ظهر في مصر.

2- و القول بالتشابه الشديد سوف نراه خاصة عندما يتناول نعيمة الشاعر شوقي و لكن علينا ألا ننخدع فنعتقد أن التشابه يلغي الاختلاف , ذلك أن نعيمة ينتمي إلى جذر تصوّفي في كل كتاباته مما أضفى على كتاباته نكهة خاصة و أول ما نلاحظ هو أن مهمة الناقد عند نعيمة تختلف عنها عند العقَّاد فمهمة الناقد عند نعيمة ( غربلة الآثار الأدبية لا غربلة أصحابها ).

3- يقول نعيمة : ( على الناقد إذا أراد أن يميز بين شخصية المنقود و آثاره , فليعلم أن شخصية المنقود ملكه , بينما آثاره هي ملك الآخرين ). ولكن القصد من النقد الأدبي عند نعيمة يبقى كما عند السابقين ( التمييز بين الصالح و الطالح , بين الصحيح و الفاسد ).

 

س1- من الفقرة (1) يتبين أن كتاب الغربال قد ظهر في القرن :

أ- الثامن عشر

ب- التاسع عشر
ج- العشرين

د- السابع عشر

س2- من الفقرة (1) كتاب الغربال و كتاب الديوان بينهما :

أ- اتفاق

ب- تشابه
ج- اختلاف

د- تعارض

س3- من الفقرة (1) كتاب الديوان يمثل شعر :

أ- الرومانسيين

ب- الواقعيين
ج- الإحيائيين

د- غير ما سبق ذكره

س4- من الفقرة (1) الكتابان ظهرا :

أ- في مكان واحد و زمن واحد

ب- في مكان واحد و زمن مختلف
ج- المكان و الزمان مختلفان

د- مكان مختلف و زمان واحد

س5- من الفقرة (1) كتاب الغربال و كتاب الديوان يتشابهان في :

أ- خمسة أمور

ب- ثلاثة امور
ج- أمر واحد

د- سبعة أمور

س6- من الفقرة (2) يظهر أن منهج الناقد عند نعيمة :

أ- التركيز على العمل الأدبي فقط

ب- التركيز على العمل الأدبي وصاحبه
ج- التركيز على شخصية صاحب العمل الأدبي فقط

د- غير ما سبق

س7- من الفقرة (2) التشابه بين كتابي الغربال و الديوان لا يلغي :

أ- الاختلاف

ب- التنوع
ج- التفرد

د- أ و ب معاً

س8- من الفقرة (3) يرى نعيمة أن أعمال الأديب :

أ- ملكه فقط

ب- ملكه و ملك للآخرين
ج- ملك للآخرين فقط

د- غير ما سبق

س9- من الفقرة (3) الهدف من النقد :

أ- تمييز الحسن

ب- تمييز الرديء
ج- تمييز الحسن من الرديء

د- إصلاح الرديء

س10- أفضل عنوان للقطعة السابقة :

أ- كتاب الغربال

ب- كتاب الديوان
ج- التشابه بين كتاب الغربال و كتاب الديوان

د- التشابه و الاختلاف بين كتاب الغربال و كتاب الديوان

شارك هذه المقالةShare on LinkedInShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on Facebook


 

تابع صفحتنا على فيسبوك ليصلك كل جديد